أهم التوجهات التكنولوجية لعام 2019:
عام الذكاء الاصطناعي والبلوك تشاين

24.01.2019
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email
إياد ديراني

 أصدرت "سيسكو" مؤخرا عدد من التوقعات حول أهم التوجهات التكنولوجية الواعدة التي قد يشهدها العام 2019، وجاءت على الشكل التالي:

الذكاء الاصطناعي

من المتوقع أن يكون للذكاء الاصطناعي في العام 2019 دور أكبر في مساعدة البشر والشركات على العمل بصورة أسرع واتخاذ قرارات مبنية على معلومات أدق، بدلاً من مجرد الاعتماد على أنفسهم. ويستخدم عدد متزايد من الشركات ومراكز صنع القرار حول العالم نظم الذكاء الصناعي وتقنية "تعلم الآلة" Machine Learning لتجاوز التحديات في الأعمال بأساليب فعّالة، وتحليل كميات ضخمة من البيانات الرقمية لاكتشاف التهديدات الأمنية واحتوائها، أو لتسريع العمل وجعله أكثر سلاسة.

البلوك تشاين

من المرتقب أن تتجاوز تقنية البلوك تشاين نطاق المؤسسات الكبرى لتتجه نحو استخدامات مبتكرة على صعيد المستهلكين. وأن يستمر توسّع استخدام تقنية البلوك تشاين في مجالات متعددة مثل الهوية الرقمية وتداول العملات وغيرها. وعلى الأرجح سينشر أهم مزودي الخدمات السحابية نظم البلوك تشاين على نطاق تجاري بنهاية العام 2019، وستصبح أحد العناصر الأساسية في معظم حلول الذكاء الاصطناعي وتقنيات إنترنت الأشياء.

انتشار استخدام الانترنت

من المتوقع أن يتوسّع استخدام الإنترنت إلى مستويات لم نتخيلها. ووفقاً لأحدث التقارير الخاصة بمنطقتنا، ستشهد بلدان منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا أعلى معدل نمو سنوي مركب لكمية حركة مرور بيانات عبر الإنترنت، حيث ستنمو بمعدل 41 في المئة بين عامي 2017 و2022.

وبحلول العام 2022، ستبلغ نسبة مستخدمي الإنترنت من مجمل سكان الأرض 60 في المئة، إلا أن مستقبل الشبكة سيتغير بشكل كبير على يد الأجيال المقبلة، لأن توسع الإنترنت سينتج عن عوامل جديدة أبرزها ارتفاع معدل استخدام البشر للأجهزة "القابلة للارتداء" Wearables والأجهزة المنزلية والسيارات ذاتية القيادة وغيرها. وستساهم القفزة النوعية المتوقعة في سرعات الاتصالات بتسريع انتشار تقنية انترنت الأشياء. كذلك سيتضاعف عالمياً متوسط سرعة الاتصال عبر النطاق العريض وعبر تقنية واي فاي، وسترتفع سرعات الاتصال بالهواتف النقالة ثلاثة أضعاف مقارنة مع سرعتها في العام 2017.

ثورة الفيديو

نمو استخدام الفيديو فائق الوضوح والفيديو المباشر والواقع الافتراضي سيساهم بحدوث زيادة ضخمة في الطلب على سعات الاتصال. سيمثل الفيديو 82 في المئة من إجمالي حركة مرور بيانات الإنترنت بحلول العام 2022. وسيحقق بث الفيديو الحي نموا بنحو 15 مرة مقارنة بعام 2017، وسيشكل 17 في المائة من إجمالي حركة مرور بيانات الفيديو عبر الإنترنت ويصبح تدريجياً بديلاً عن مشاهدة البث التلفازي التقليدي.

الواقع الافتراضي

سترتفع حركة مرور بيانات الواقع الافتراضي والواقع المعزز بسرعة صاروخية نتيجة نمو كبير في استخدام هذه التقنيات من جهة المستهلكين والشركات. ويتوقع استمرار النمو المرتفع لتقنية الواقع الافتراضي والواقع المعزز، مدفوعاً بتوفر أجهزة جديدة ومحتوى أكثر جاذبية، ما سيؤدي إلى نمو حركة المرور المرتبطة بتطبيقات الواقع الافتراضي والواقع المعزز. وسيشهد العام 2019 مزيداً من تطبيقات الواقع الافتراضي في مجال الأعمال، بدءاً من العروض الترويجية والقيادة التجريبية الافتراضية إلى تقييم المنتجات وزيارة العقارات عبر الإنترنت.

الجيل الخامس

خلال العام 2019، ستواصل حركة مرور بيانات الأجهزة النقالة النمو. وكما كان متوقعاً، بدأت شركات شبكات الاتصالات النقالة بإنشاء شبكات تجريبية للجيل الخامس. كما أكدت شركات الهواتف الذكية جاهزيتها للشبكة الجديدة، وبدأت بإطلاق وعودها باستجلاب الأجهزة الداعمة لهذه الشبكة إلى منطقتنا في منتصف عام 2019، ويرى كثير من خبراء الصناعة أن عمليات نشر شبكات الجيل الخامس على نطاق واسع لن تبدأ بالتبلور فعلاً قبل حلول العام 2020.