Chopard
«الـذهب الأخلاقي»

15.01.2019
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

فتحت دار Chopard خلال العام 2018 صفحة جديدة في تاريخها الطويل في صناعة الساعات والمجوهرات. فالدار التي تأسست العام 1860 على يد لويس- اوليس شوبارد وانتقلت ملكيتها إلى عائلة شويفوليه العام 1963، أحدثت تحولاً في صناعة الساعات والمجوهرات الراقية مع بدء استخدام المستخرج وفق «نهج أخلاقي» Ethical Gold بنسبة 100 في المئة في جميع ابتكاراتها. ويأتي هذا التحوّل، بعد قرار العلامة، العام 2013 ، الاستثمار المباشر في الذهب الحرفي الذي يراعي البيئة وطرق استخراج الذهب، وذلك دعماً لزيادة استخدامه وتداوله. 

الرئيس الشريك في الدار كارل-فريدريك شويفوليه قال إن هذه الخطوة هي بمثابة «إلتزام جريء يحتّم علينا السعي والمثابرة إذا أردنا إحداث تغيير في حياة الأفراد الذين يساهمون معنا في تطور أعمالنا». مضيفاً: «لقد تمكّنا من تحقيق ذلك بفضل تكامل عمودي يتيح القيام بعملية الإنتاج الكاملة داخل مشاغل الدار منذ أكثر من 30 عاماً، فضلاً عن الاستثمار في إتقان جميع الحرف ضمن مرافق العلامة؛ بدءاً من إنشاء قسم لسباكة الذهب العام 1978، وصولاً إلى تطوير مهارات حرفيي صناعة المجوهرات الفاخرة وخبراء صناعة الساعات الراقية». 

بطاقة تعريف

تعرّف الدار مفهوم «الذهب الأخلاقي» بالذهب المستورد من «مصادر مسؤولة» تمّ التأكد من استيفائها أفضل المعايير والممارسات الإجتماعية والبيئية المعتمدة على المستوى العالمي ومن هنا، أوضحت الدار السويسرية أنها ستستقدم الذهب من مصدرين: الأول، الذهب المستخرج من مناجم حرفية صغيرة مشاركة في الجمعية السويسرية من أجل ذهب أفضل Swiss Better Gold Association (SBGA) لإستخراج الذهب والمتاجرة العادلة به. والثاني، مما يعرف بسلسلة «مجلس الصناعة المسؤولة للمجوهرات» (RJC) لكفالة الذهب، من خلال شراكة العلامة مع مناجم معتمدة لدى المجلس.

وكانت العلامة، وبهدف مساهمتها في مبادرات تحسين أوضاع العاملين في مجال التعدين، وبالتالي المساهمة في زيادة نسبة الذهب الذي يتم استخراجه وفق نهج أخلاقي، إنضمّت إلى الجمعية السويسرية من أجل ذهب أفضل العام 2017.  وتوضح الرئيسة الشريكة في Chopard كارولين شويفوليه أن «الأخلاقيات لطالما شكّلت جزءاً مهماً من فلسفتنا العائلية، لذلك كان من الطبيعي أن نضع هذه الأخلاقيات في صميم قيم الدار». 

وتتعاون الدار مع تحالف التعدين المسؤول (ARM) لدعم وتمكين منجم (CASMA) الحرفي الواقع في إقليم أنكاش في البيرو للحصول على شهادة التعدين العادل، حيث ستوفر الدار التدريب والرعاية وحماية البيئة. إلى ذلك، ومن خلال الدعم المباشر للعلامة، تمكّن العديد من المناجم من الحصول على شهادة التعدين العادل، منها على سبيل المثال منجم Cooperativa Multiactiva Agrominera de Iquira ومنجم Coodmilla Mining Cooperative في كولومبيا. 

L.U.C Full Strike 

إنطلاق المرحلة الجديدة في مسيرة الدار عبّرت عنه العلامة بطرح ابتكارات جديدة من المجوهرات الفاخرة ضمن مجموعة Green Carpet Collection مصنوعة حصراً من ذهب Fairmind المستخرج وفق أصول التعدين العادل، ومجموعة Ice cube بالإضافة إلى ساعتي L.U.C Full Strike وHappy Palm الفاخرتين. 

التعدين المسؤول

منذ العام 2013 قررت Chopard الاستثمار بشكل مباشر في الذهب المستخرج وفق أصول التعدين العادل وقامت لهذا الغرض، بتوفير الموارد المالية والتقنية بالشراكة مع «التحالف من أجل تعدين مسؤول»Alliance for Responsible Mining، كما كانت مسؤولة عن عدد من المناجم الصغيرة الساعية إلى الحصول على شهادة تعدين عادل Fairmined، وقد أتاح ذلك لمجتمعات التعدين الصغيرة بيع الذهب بسعر ممتاز وضمان سير عملية التعدين بما يتوافق مع الشروط البيئية والاجتماعية الصارمة المحدّدة في الشهادة، كما ساعدت الدار على إنشاء أنماط تجارية جديدة مع المناجم التي تتعامل معها في أميركا الجنوبية، مما أدى إلى إدخال منتجات إلى أوروبا يمكن تتبع مسارها، علاوة على توفير المزيد من الدخل المالي للمجتمعات المحلية. 

 

تمتاز ساعة L.U.C Full Strike بعلبتها من الذهب الأخلاقي Ethical Gold المدموغ Fairmined بقطر 42.5 ملم مع تاج من الذهب الأبيض مع شعار L.U.C. جوانب العلبة مصقولة عمودياً وإطارها والجهة الخلفية للعلبة مصقولان. 

زوّدت بحركة ميكانيكية يدوية التعبئة L.U.C 08.01-L بإحتياطي طاقة مدته 60 ساعة، وهي تحمل شهادة COSC ودمغة جنيف للجودة. 

سوارها من جلد التمساح المرخص من CITES والمشغولة يدوياً مع بطانة من جلد التمساح بلون الشمبانيا جرى تلوينها بأصباغ نباتية مع قفل دبوس من ذهب Fairmined من الذهب الأبيض عيار 18 قيراطاً. وتتوفر الساعة بكمية محدودة مكونة من 20 قطعة فقط.