ينعقد في دبي يومي 15 و16 يناير
ملتقى "أنلوك بلوك تشين" يستقطب اهتماما إقليميا ودوليا

10.01.2019
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Printer Friendly and PDF
إياد ديراني
تنظم شركة "أنلوك" The Unlock Company DMCC ملتقى "أنلوك بلوك تشين" Unlock Blockchain Forum يومي 15 و16 يناير 2019 في فندق ريتز كارلتون - المركز المالي، دبي. وشركة "أنلوك" هي منصّة متخصصة بتغطية أخبار تقنية البلوك تشين في الشرق الأوسط وتقدم خدمات في مجال العلاقات العامة وتنظيم اللقاءات والفعاليات والتشبيك بين المستثمرين ورجال الأعمال والشركات من جهة والشركات التي تطور تكنولوجيا البلوك تشين والشركات الناشئة في هذا المجال من جهة أخرى. 
وينعقد "ملتقى أنلوك" بدورته الثانية بحضور 56 متحدثاً دولياً واقليميا أبرزهم: نيك سبانوس، مؤسس Blocktech& Zap ومشاركة مميزة من المملكة العربية السعودية حيث يشارك في الملتقى نائب الرئيس للاستراتيجيات (المدفوعات) في مؤسسة النقد العربي السعودي محسن الزهراني، رئيس مبادرة تقنية البلوك تشين وكبير المستشارين في وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات د. هشام بن عباس، الرئيس التنفيذي لوادي طيبة عبدالرحمن العليان، بالإضافة الى المؤسس المشارك في شركةSmart Transformation Saudia محمد الكندري، وغيرهم من المتحدثين البارزين. 
وبالفعل حققت المملكة العربية السعودية تقدمًا كبيرًا فيما يتعلق بتبني تقنية البلوك تشين خاصة في عام 2018، حيث أعلنت هيئة الجمارك السعودية عن تبنّيها لخدمات منصةTradelens Blockchain . بالإضافة إلى ذلك، أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي أيضاً أنها تقترب من وضع الصيغة النهائية لعملة رقمية مشتركة للمدفوعات بين المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، كما وقّعت مذكرة تفاهم مع "ريبل" في أوائل عام 2018.  هذه التطورات وغيرها تثبت أن المملكة في خضم تبنّي تقنية البلوك تشين، إذ تتعاون أيضاً بلدية الرياض مع شركة ELM وشركة IBM لاستخدام تقنية البلوك تشين وتنشط شركة "الاتصالات السعودية" لاستعمال التقنية في القطاع الصحي في المملكة العربية السعودية. ويستعرض المتحدثون خلال مؤتمر "أنلوك" مبادرات القطاعين الحكومي والخاص في المملكة العربية السعودية بما في ذلك الاستثمارات المستقبلية في هذه التكنولوجيا.
وتلعب تقنية البلوك تشين رغم حداثتها، دورا كبيرا في تعزيز الثقة والكفاءة في جميع أنحاء العالم. وتتوقع "ديلويت" أن يعتمد 10 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي على تطبيقات تقنية البلوك تشين بحلول عام 2025. وتوقعت شركة Gartner أن تحقق تقنية البلوك تشين قيمة أعمال سنوية تزيد عن 3 تريليون دولار بحلول العام 2030. ويتماشى تبنّي تقنية البلوك تشين مع "رؤية 2030" في السعودية وبرنامج تنويع الاقتصاد المحلي وكذلك جهود التحوّل الرقمي.
 
ويقول المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "أنلوك" وليد أبو زكي: "في إطار جهودنا لبناء النظام الإيكولوجي الشامل في المنطقة من خلال منصات مماثلة لـ "أنلوك"، إنه لمن دواعي سرورنا أن ينضم الى ملتقى "أنلوك" ممثلون حكوميون من المملكة العربية السعودية لعرض إنجازاتهم واستراتيجياتهم المستقبلية".
 
ويشارك في الملتقى أكثر من 20 شركة ناشئة من المنطقة والعالم، وستستعرض هذه الشركات حلولها وأفكارها للمرة الأولى، أبرز هذه الشركات: انرجي وان، انتشين، يوتاغ، صوفياتكس، دونور بلوك تشين، أدندا، بابل تشين، بارتر ترايد ، كامبريدج بلوك تشين، مركز دبي للبلوك تشين وغيرها من الشركات. 
وتقول رئيسة تحرير "أنلوك" لارا عبد الملك: " في السنوية العاشرة لانطلاق البلوك تشين، أصبحت هذه التقنية أكثر موثوقية وتتيح للاقتصاد العالمي تبادل تجاري أفضل، ومزيد من التعاون والتطوير. وتفيد دراسة عن البلوك تشين صادرة عن شركة "ديلويت"، أن الزخم بدأ يتحول من حالة التعلّم والاستكشاف، نحو بناء حلول وتطبيقات عملية. ويرى 74 في المئة ممن شملهم استطلاع حول هذا المجال، أن استخدام تكنولوجيا البلوك تشين أصبح أمرا ملزما؛ بينما يرى 34 في المئة أن شركاتهم بدأت نوعا ما في تطبيق بعض ميزات البلوك تشين. وهذا يدل على أن استخدام البلوك تشين سيستمر في النمو باعتباره أداة لتمكين الأعمال والتكنولوجيا، حيث يتزايد عدد المؤسسات التي تستخدم هذه التقنية في الأعمال الخاصة بها".
 
وينعقد ملتقى "أنلوك" بدعم الجهات الراعية التي تشمل دو للاتصالات (DU Telecom)، وشركة DarkMatter، وشركة Avanza Innovations، وغيرها من المؤسسات التي أظهرت التزامها بجهود التحول الرقمي في المنطقة. كما يحظى "أنلوك" بدعم إعلامي واسع حيث تم توقيع أكثر من 40 شراكة إعلامية مع وسائل الإعلام بارزة، ويتم بذل جهود لتطوير هذه الشراكات في الفترة المقبلة. لمزيد من المعلومات حول ملتقى أنلوك بلوك تشين UNLOCK Blockchain Forum ، يرجى زيارة:  https://www.unlock-bc.com/events/unlock/2019