اريكسون:
المستهلكون توّاقون لاستخدام الذكاء الاصطناعي

26.12.2018
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email
إياد ديراني
أطلقت اريكسون الإصدار الثامن من تقرير توجّهات المستهلكين الذي حمل عنوان "أبرز 10 توجهات استهلاكية لعام 2019". وقيّم الإصدار الأخير من التقرير السنوي أفكار وتوقعات المستهلكين حول التكنولوجيات المستقبلية بما في ذلك الذكاء الاصطناعي، والواقع الافتراضي، وتقنية الجيل الخامس والأتمتة. وتعليقاً على إطلاق التقرير قال رئيس قسم الأبحاث في مختبر المستهلكين في اريكسون د. مايكل بيورن: "تخيّلوا معي أن التكنولوجيا المستقبلية ستوفر لنا هاتفاً ذكياً يعرفك تمام المعرفة، حيث يمكنه بفضل الذكاء الاصطناعي التعرّف على الحالة النفسية التي تمر بها فقط من خلال النظر في عينيك. ومن الواضح أن مستخدمي التكنولوجيا يستشرفون المستقبل.
وحول اختلاف المُستطلعة آراؤهم فيما يتعلق باعتبار التكنولوجيات المستقبلية كتهديد لحياتنا أو نوع من الفرص التي تفتح آفاقا، قال رئيس مختبر المستهلكين والقطاعات في شركة اريكسون د. بيرنيلا جونسون: "نحن نعيش فعلاً في عصر يتفاعل فيه البشر والآلات الذكية مع بعضهم البعض ويعملون جنباً إلى جنب. وقد قمنا حتى الآن، باتخاذ خطوات خجولة لاستشراف المستقبل".
الجدير بالذكر أن الإحصاءات الواردة في التقرير استندت إلى بيانات تم جمعها من استطلاعات للرأي عبر الإنترنت وتم إجراؤه خلال شهر أكتوبر 2018 لمستخدمي الإنترنت في 10 مدن رئيسية حول العالم.
وهنا بعض أهم النتائج التقرير:
 
• أجهزة "تفهم" مزاج المستخدم 
يعتقد أكثر من 60 في المئة من المستخدمين أن الأجهزة الرقمية التي "تفهم مزاجنا" ستصبح أجهزة رائجة الاستخدام خلال ثلاث سنوات من الآن.
• المساعد الرقمي الذكي
يعتقد أكثر من 65 في المئة من مستخدمي "المساعد الافتراضي" Virtual Assistant أن أجهزة المحادثة الذكية ستكون بمثابة المنصة التي يمكن التحدث معها ومناقشة مواضيع مهمة تماماً كما نفعل مع أفراد العائلة خلال ثلاث سنوات.
• التطبيقات تجمع البيانات عنّا
يعتقد أكثر من 45 في المئة من المستهلكين أن العديد من التطبيقات تجمع البيانات عنهم حتى عند عدم استخدامها.
• الموافقة القسرية
أظهر 51 في المئة من المستهلكين انزعاجهم من ضرورة قبول "ملفات تعريف الارتباط" Cookies لجمع البيانات.
• إنترنت المهارات
عبر أكثر من 50 في المئة من مستخدمي الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي عن رغبتهم في الحصول على تطبيقات ونظارات وقفازات توفر توجيهات مساعدة لإنجاز المهام العملية اليومية مثل الطهي أو إجراء الإصلاحات.
• الاستهلاك السهل
عبّر حوالي نصف مستخدمي المساعد الافتراضي عن رغبتهم بدفع الفواتير والاشتراك بالعديد من الخدمات بشكل آلي، بالإضافة إلى توفير الحاجات المنزلية التي يحتاجونها بطريقة تلقائية.
• توأمي الرقمي
أعرب 48٪ من مستخدمي تقنيات الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي عن رغبتهم في تصميم شخصية الكترونية تحاكيهم بشكل متكامل، بحيث يمكنهم التواجد في مكانين في وقت واحد.
• تقنية الجيل الخامس تخلق مجتمعاً آلياً
يعتقد حوالي 20 في المئة من مستخدمي الهواتف الذكية أن تقنية الجيل الخامس ستوفر اتصالاً أفضل لأجهزة تقنية إنترنت الأشياء، مثل الأجهزة المنزلية وأجهزة المرافق.