المصرف العراقي للتجارة
أول بنك عراقي يحصل على تصنيف إئتماني

20.12.2018
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

حصل المصرف العراقي للتجارة على تصنيف بدرجة B- مع نظرة مستقبلية مستقرة، من قبل وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، ليكون بذلك أول مصرف عراقي يحصل على تصنيف ائتماني من قبل وكالة تصنيف عالمية.

واستند تصنيف الوكالة إلى تقييم كافة الشؤون المالية والعمليات المصرفية التي يتعامل بها المصرف العراقي للتجارة وفقاً لمعايير الوكالة المعترف بها عالمياً والتي تمثل الصحة المالية الشاملة للمصرف، مع التركيز على التقارير المالية وإدارة المحفظة المالية والربحية والتنويع، بالإضافة إلى السيولة والإيرادات والعوامل المصرفية الأخرى.

وأوضح رئيس مجلس إدارة المصرف العراقي للتجارة فيصل الهيمص أن المخاطر على التصنيف متوازنة في الوقت الحالي، مشيراً إلى أهمية الاستقرار الأمني في البلاد خلال الآونة الأخيرة في تحسين مؤشرات الاستثمار الأجنبي وتعافي السوق التجاري. وأعرب عن سعادته بنتيجة التصنيف واصفاً إياه بالإنجاز الكبير باعتباره الأول من نوعه بالنسبة للمصارف العراقية، وكونه يتماشى مع مبادئ السيادة في العراق.

وأضاف: "تؤكد قوة الميزانية العمومية وارتفاع مستوى الربحية في أعمال المصرف العراقي للتجارة إلى جانب السيولة واستراتيجية التنويع في قطاع الشركات والتجزئة على ازدياد معدلات النمو وفرص العمل الناتجة عنه، وعلى ارتفاع الجدارة الائتمانية للاقتصاد العراقي وجودة الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى نجاحنا في توفير منتجات وخدمات مصرفية مبتكرة. وهو ما يدل على جهودنا الحثيثة والدؤوبة في تنفيذ مبادراتنا الاستراتيجية."

تجدر الإشارة إلى أن المصرف العراقي للتجارة نجح بتحقيق إنجازات كبيرة منذ افتتاحه عام 2003، وقد بلغ إجمالي قيمة أصوله في نهاية العام 2017 حوالي 19.300 مليار دولار، وبلغ صافي الربح 362.432 مليون دولار. ويملك المصرف العراقي للتجارة شبكة فروع محلية تتكون من25 فرعا في العراق مع 122 جهاز صراف آلي وإيداع نقدي. كما افتتح مكتبا تمثيلياً له في دولة الإمارات في العام 2017، واستطاع البنك منذ ذلك الوقت أن يرسخ لعلاقات عمل وتعاون مشتركة مع المصارف الدولية الرائدة والمؤسسات المالية لتمويل مشاريع البنية التحتية داخل العراق والتي ساهمت في إعادة إعمار العراق. ولديه معاملات مالية مع شبكة من المصارف الدولية يبلغ عددها 417 مصرفاً، في 61 دولة حول العالم.