الاتحاد الدولي للنقل الجوي
توقعات إيجابية لعام 2019

17.12.2018
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

 توقع الاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا" أن تصل صافي أرباح قطاع الطيران العالمي في عام 2019 إلى 35.5 مليار دولار، بارتفاع كبير عن صافي الربح المتوقع في عام 2018 والبالغ 32.3 مليار دولار.

وأشارت التوقعات إلى أن انخفاض أسعار النفط والنمو الاقتصادي القوي، وإن كان بمعدل أبطأ (بلغ 3.1 في المئة)، سيكون لها تأثير واضح في تعزيز أرباح قطاع الطيران العالمي بعد أن تقلصت في عام 2018 بسبب الضغوط المرتبطة بارتفاع التكاليف.

وقال المدير العام والرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي للنقل الجوي ألكسندر دي جونياك: "كنا نتوقع أن يؤدي ارتفاع التكاليف إلى إضعاف ربحية القطاع في عام 2019. إلا أن الانخفاض الحاد في أسعار النفط إلى جانب توقعات نمو الناتج المحلي الإجمالي القوي شكلت حاجزاً حال دون ذلك. ولهذا نشعر بتفاؤل حذر بأن عملية توفير قيمة قوية للمستثمرين ستستمر لسنة أخرى على الأقل. وعلى الرغم من ذلك، لا يزال هناك بعض المخاطر السلبية الجانبية بسبب عدم استقرار الأوضاع الاقتصادية والسياسية".

ومن المتوقع أن تحقق جميع المناطق، باستثناء أفريقيا، أرباحاً في عامي 2018 و2019. وتواصل خطوط الطيران في أمريكا الشمالية تصدّر الأداء المالي، اذ تستأثر بنصف أرباح القطاع. كما يتوقع أن يتحسن الأداء المالي للقطاع في جميع المناطق باستثناء أوروبا، حيث تأخر التحسن بسبب ارتفاع درجة التحوّط في الوقود.

أما بالنسبة للشركات في منطقة الشرق الأوسط، فمن المتوقع أن ترتفع الأرباح الصافية لناقلات المنطقة لتبلغ 800 مليون دولار في عام 2019 مقارنةً بالمعدل الضعيف الذي بلغ 600 مليون دولار في 2018. فيما يتوقع أن يبلغ صافي الربح لكل مسافر 3.33 دولار (بهامش ربح صافي يبلغ 1.2 في المئة).

وواجهت المنطقة بعض التحديات بسبب التأثيرات السابقة لعائدات النفط المنخفضة والصراعات القائمة والمنافسة من "الناقلات الفائقة" الأخرى بالإضافة إلى الانتكاسات في بعض نماذج الأعمال، ما أدى إلى تباطؤ حاد في نمو القدرة الاستيعابية، حيث اﻧﺨﻔضت ﻧﺴﺒﺔ ﺍﻟﻘدرﺓ الاستيعابية للركاب إلى 6.7 في المئة بعد أكثر من عقد من النمو بنسبة تصل إلى أكثر من 9 في المئة.

وسجلت المنطقة نمواً بنسبة 4.7 في المئة في عام 2018، ومن المتوقع أن يتباطأ هذا النمو إلى 4.1 في المئة في 2019.