رئيس وزراء مصر: زيادة التجارة مع
أفريقيا إلى 10 مليارات دولار

11.12.2018
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email
أكد رئيس مجلس الوزراء المصري د. مصطفى مدبولي حرص مصر على تعزيز علاقاتها مع الدول الأفريقية حيث تستهدف مضاعفة حجم التجارة البينية معها لتصل إلى 10 مليارات دولار، خلال الخمس سنوات المقبلة، منوهاً بارتفاع قيمة استثمارات الشركات المصرية في أفريقيا إلى 8 مليارات دولار في مختلف القطاعات. 
 وأضاف خلال افتتاح المعرض الأفريقي الأول للتجارة البينية الذي يقعد تحت رعاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ويستمر حتى 17 ديسمبر الجاري، أن هذا المعرض سيسهم في تعزيز التكامل الاقتصادي بين دول القارة السمراء، كما أنه سيكون خطوة مهمة لتوقيع اتفاقية التجارة الحرة بين الدول الافريقية، التي سيكون لها دور فعال في تحقيق معدلات نمو عالية وإزالة العوائق بين الدول.
 أما وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري د. هالة السعيد، فلفتت إلى النجاح الكبير للسياسات الاقتصادية في مصر والذي تمثل بتحقيق أعلى معدل نمو اقتصادي منذ عشر سنوات بلغ 5.3 في المئة خلال العام الحالي، وانخفاض معدل البطالة إلى 9.9 في المئة، وتحقيق فائض في ميزان المدفوعات بلغ نحو 12.8 مليار دولار، وارتفاع حجـم احتياطيات النقد الأجنبي إلى 44.5 مليـار دولار، في أكتوبر 2018، ما يكفي لتغطية تسعة أشهر من الواردات السلعية مقابل ثلاثة أشهر فقط في 2014.
 وشددت على أهمية تعزيز العلاقات مع افريقيا التي تمتلك العديد من الموارد الطبيعية والبشرية، بالإضافة إلى الموقع الجغرافي المتميز ومصادر الطاقة المتنوعة، فضلاً عن وجود سوق ضخم قوامه 1.3 مليار نسمة. وأشارت إلى أنه بالرغم من امكانياتها الضخمة فلا يزال حجم التجارة الخارجية الإفريقية أقل من 1 في المئة من إجمالي التجارة العالمية، كما ان تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى أفريقيا لم تتجاوز 42 مليار دولار في 2017، اي نحو 2.9 في المئة من الاستثمار العالمي.