لبنان: السياح المصريون
في المرتبة الثانية بعد بلخليج

25.11.2018
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

تشهد حركة الإنتقال بين لبنان ومصر نشاطاً كبيراً تسجله حركة الطيران المدني بين البلدين، ويعود ذلك إلى التبادل السياحي بين البلدين وإلى حركة عمالة مصرية في لبنان فضلاً عن سياحة الأعمال الناشطة. وهذه الحركة بين البلدين قديمة تواكب التواصل الشعبي بينهما عبر الناقلتين الوطنيتين: طيران الشرق الأوسط وشركة مصر للطيران.

لا شك في أن تعدد الرحلات بين بيروت والقاهرة وقرب المسافة بينهما، ورغبة كل من الشعبين لزيارة البلد الآخر كلها عوامل ساهمت في تنشيط الملاحة الجوية.

40 رحلة أسبوعياً

ويظهر جدول الرحلات الجوية بين البلدين مدى الطلب القائم ونسبة إمتلاء الرحلات التي تغطي مختلف الأيام وفي أوقات متنوعة، فشركة طيران الشرق الأوسط التي لها حضور عريق في مصر، تسيّر 18 رحلة أسبوعياً، إذ ثمة رحلتان يومياً صباحاً ومساءً بين بيروت والقاهرة على مدى 7 أيام،  يضاف إلى ذلك رحلة ثالثة أيام الأربعاء والخميس والجمعة والأحد من كل أسبوع.

أما شركة مصر للطيران فتسيّر 21 رحلة أسبوعياً من القاهرة إلى بيروت وبمعدل 3 رحلات يومياً، يضاف إلى ذلك رحلتان مباشرتان من الإسكندرية إلى بيروت أسبوعياً يتم تسييرهما خلال فصل الصيف.

ويضاف إلى هذه الرحلات المنتظمة، عشرات الرحلات العارضة «تشارتر» من بيروت إلى مصر تنقل سياحاً لبنانيين إلى الإسكندرية وشرم الشيخ والغردقة.

المصــريــون: نسبـة 14 و15 في المئة مـــن السيــــاح العـــرب

السياحة المصرية

تعكس حركة الطيران بين البلدين حجماً متزايداً لسياحة المصريين إلى لبنان التي تشمل فئات متنوعة من المسافرين سواء بقصد الأعمال أو السياحة أو العمل.

وتشير الأرقام الصادرة عن وزارة السياحة اللبنانية أن السياح المصريين يشكلون بصورة عامة نسبة تتراوح ما بين 4 و 5 في المئة من إجمالي المسافرين القادمين إلى لبنان ولاسيما منذ العام 2011 حتى اليوم. 

كما يحتل المصريون موقعاً متقدماً في خريطة السياحة العربية إلى لبنان. فمنذ العام 2011 حتى اليوم شكلت حركة المصريين نسبة تتراوح ما بين 14 و16 في المئة من إجمالي السياحة العربية. وتبعاً للتغيير الذي شهدته السياحة العربية إلى لبنان منذ العام 2012 وعلى أثر إنكفاء الخليجيين عن المجيء إلى لبنان بفضل قرارات أو نصائح حكوماتهم، طرأ تبدّل على خريطة السياحة العربية، إذ بات المصريون يحتلون المرتبة الثانية أو الثالثة بعد العراقيين والأردنيين، علماً أن السياح المصريين يحتلون المرتبة الثانية في معظم السنوات الماضية (الجدول).

المصريون 2018 

أما في العام 2018 الجاري فقد استمرت حركة السياحة المصرية على الوتيرة نفسها، فعلى امتداد الأشهر السبعة الأولى من العام (كانون الثاني - تموز) شكل المصريون نسبة 14 في المئة من إجمالي حركة السياحة العربية إلى لبنان.

وفي شهر آب 2018، سجل المصريون نسبة 13 في المئة من إجمالي السياحة العربية في مقابل النسبة نفسها خلال الشهر المماثل من العام 2017.

أما في شهر أيلول 2018 فقد شكل المصريون نسبة 18 في المئة من إجمالي السياح العرب في مقابل 17 في المئة خلال الفترة نفسها من العام 2017.

40 رحلة منتظمة أسبـوعيــاً بيـن بيـروت والقاهــرة

الإيرادات السياحية

والواقع أن الإيرادات السياحية التي يحققها لبنان من حركة السياحة المصرية ليست وازنة نسبياً وذلك للأسباب الآتية:

• كون السياح المصريين في معظمهم من الفئات المحدودة الدخل، ولاسيما فئة العمال منهم.

• بحكم تعدد الرحلات المتبادلة بين البلدين وقرب المسافة بينهما فإن مدة إقامة المصريين في لبنان قصيرة جداً ولاسيما سياحة الأعمال حيث الزائر قادر على المجيء إلى لبنان ومغادرته في يوم واحد أو خلال يومين.

السياحة اللبنانية

أما في الاتجاه المعاكس، فإن السياحة اللبنانية إلى مصر ناشطة بإستمرار ومنذ عقود، بإعتبار أن مصر كانت ولا تزال مقصداً سياحياً مميزاً بالنسبة إلى اللبنانيين ويعود ذلك إلى عوامل عدة منها:

• قرب المسافة بين البلدين مما يجعل كلفة التذكرة محدودة وتلائم مختلف مستويات الدخل المتوسط.

تعدد المقاصد السياحية في مصر وتنوع الآثار التاريخية فيها بدءاً من القاهرة والإسكندرية وصولاً إلى شرم الشيخ والغردقة.

• توافر العديد من الرحلات العارضة التي تنظمها مكاتب السياحة والسفر في لبنان للمجموعة السياحية والتي تتسم عادة بالكلفة المحدودة.

أما عن حجم السياحة اللبنانية إلى مصر، فقد تعذّر الحصول على إحصاءات رسمية دقيقة من الجهات المختصة إلا أنه أمكن الحصول على بعضها مما يؤشر لنشاط سياحي لبناني باتجاه مصر.

-ففي العام 2015، بلغ عدد السياح اللبنانيين نحو 80 ألفاً أمضوا 346 ألف ليلة سياحية.

-في العام 2016، بلغ عدد السياح اللبنانيين نحو 86 ألفاً أمضوا 426 ألف ليلة.

-في العام 2017 بلغ العدد 108 آلاف سائح أمضوا نحو 975 ألف ليلة.

-أما في النصف  الأول من العام 2018 فقد بلغ عدد السياح 59 ألفاً أمضوا نحو 500 ألف ليلة سياحية.

من هنا يلاحظ أن السياح اللبنانيين هم أكثر عدداً ويمضون إقامات أطول وبالتالي يكون إنفاقهم أعلى.