«دبي الذكية» تطلق
«بلوك تشاين دبي»

14.11.2018
د. عائشة بنت بطي بن بشر
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email
الاقتصاد والاعمال

بعد مرور أقل من عام على إعلان نيتها البدء بإستخدام البلوك تشاين Block Chain في تعاملاتها، أعلنت دبي عن إطلاق ما أسمته «البلوك تشاين دبي» بالتعاون مع شركة IBM من خلال مشروع تمّ تصميمه وإطلاقه محلياً في الامارات، ومن المفترض أن يتمّ البدء بإجراء سلسلة من التجارب على المنصة الجديدة التي صممت لإستقبال كافة معاملات دبي الحكومية.

ولهذا السبب،  استخدمت IBM النظام الأمني IRS الذي سبق أن سمحت بإستخدامه حكومة دبي، والنظام قادر على استقبال حتى 6.2 مليارات معاملة يومياً. 

يُمكن وصف البلوك تشاين بأنه «شبكة توزيع معلومات قائمة على قاعدة بيانات آمنة» كانت تفتقدها الانترنت نظراً الى كونها غير محمية بشكل متكامل، وحول هذا الجانب تقول مدير عام «دبي الذكية» د. عائشة بنت بطي بن بشر، إنه لطالما كانت دبي رائدة في تقنية البلوك تشاين منذ نشأتها، في وقت كانت فيه مدن كبرى أخرى حول العالم مترددة في تطبيقها على نطاق واسع، وحددت استراتيجية دبي للتعاملات الرقمية مساراً واضحاً لتنفيذ مشروع أول حكومة رقمية بالكامل في حلول العام 2021. 

ثروة المعرفة

وأضافت: «إن منصة دبي لـ «البلوك تشاين» التي نُطلقها اليوم بالتعاون مع IBM ستجلب ثروة من المعرفة والخبرة في صناعات التكنولوجيا المتقدمة وتدفعنا الى الأمام في مهمتنا، وستسمح لنا بتشغيل جميع تطبيقات البلوك تشاين في المدينة عبر بوابة واحدة».

وعملياً تحلّ تقنية «البلوك تشاين مشكلة عدم إنتقال مجموعة من المعاملات والمستندات إلى وسط رقمي آمن يستند إلى شبكة توزيع وقواعد بيانات موثوقة، ومن أبرزها: العقود على اختلافها والتحويلات والسجلات الحكومية والقانونية وغيرها من الأوراق والمعاملات الرسمية بين المؤسسات الحكومية وبين الحكومات حول العالم.  

«سداد دبي» سيكون أول مشروع مستند إلى «البلوك تشاين»

ثقة وشفافية

من جانبه، قال المدير التنفيذي لمؤسسة حكومة دبي الذكية وسام لوتاه: «في ما تمضي دبي قدماً في طريقها لتصبح رائدة على مستوى العالم في صناعات المستقبل، فإن تقنية «البلوك تشاين» ستحتل مكانة متزايدة الأهمية في العمليات اليومية للحكومات والمؤسسات والأفراد على حدّ سواء».

وأوضحت «دبي الذكية» أن نظام التسوية والمطابقة الخاص بـ «سداد دبي» والمُستند إلى «الـبلوك تشاين» سيكون من أوائل المشاريع الحكومية التي ستنتقل إلى منصة «البلوك تشاين دبي». ومن خلال هذه الخدمة أي «سداد دبي» ستتمكن المؤسسات من إنجاز وتسوية عمليات الدفع مع الجهات الحكومية والبنوك والمؤسسات المالية بشكل فوري، بعد أن كانت تستغرق نحو 45 يوماً في السابق. 

أما المدير العام لشركة IBM في منطقة الشرق الأوسط وباكستان عمرو رفعت، فقال: «خلال السنوات القليلة الماضية، إزدادت أهمية تقنيات مثل «البلوك تشاين» على أجندة دبي، وتطورت بسرعة من مرحلة الاستكشاف إلى الاختبار والتجريب، واليوم تخطينا مرحلة إثبات الفكرة وبدأت المؤسسات بالتحوّل إلى الإنتاج الواسع النطاق، وتوفر التقنية الجديدة مزيداً من الثقة والشفافية بين المؤسسات الحكومية والشركات وتساعد على بناء تعاون أكثرفعالية».