تركيـا: مركـز عالمـي للسفـر

08.10.2018
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email
زينة أبوزكي

عقدت شركة «الخطوط الجوية التركية» مؤتمر «نادي الخطوط الجوية التركية للشركات» في إسطنبول، بالشراكة مع «الجمعية العالمية لسفر رجال الأعمال». ويعدّ المؤتمر حدثاً دولياً سنوياً يجتمع فيه رواد القطاع لمناقشة مستقبل سفر الأعمال، وقد شهد هذا العام مشاركة 900 ضيف قدموا من 71 دولة عبر شبكة «الخطوط الجوية التركية»، التي تعتبر من أكبر شبكات رحلات الطيران الدولية.

 

انطلق المؤتمر هذا العام تحت شعار «البناء لأجل المستقبل»، ويغطي الشعار ثلاثة مستويات هي: تركيا كدولة، والخطوط الجوية التركية بوصفها الناقلة الوطنية لتركيا، وقطاع السفر عموماً، وقد مرّت تركيا بمرحلة انتقالية حاسمة خلال السنوات الأخيرة على صعيد تطوير اقتصادها وبنيتها التحتية. ومن أبرز المشاريع المنفّذة، مطار إسطنبول الجديد الذي سيفتتح نهاية الشهر الحالي وسيكون أكبر مطار في العالم في حلول العام 2023، حيث تبلغ قدرته الاستيعابية 200 مليون مسافر سنوياً عند استكماله نهائياً، وقد عزّز توسع نطاق رحلات «الخطوط الجوية التركية» الحاجة لهذا المرفق ذي المستوى العالمي، وهو يساعد على تحقيق مساعي الشركة في زيادة قدرتها الاستيعابية إلى 120 مليون مسافر 2023.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة «الخطوط الجوية التركية» ورئيس اللجنة التنفيذية محمد إلكر آيجي: «يحمل العام 2018 آفاقاً واعدة لشركة «الخطوط الجوية التركية»، حيث سيعزز افتتاح مطار إسطنبول النجاح الاقتصادي الذي حققته الشركة مؤخراً، وسيكون المطار بمثابة الموطن الجديد للشركة، ما يعزز قدرتها الاستيعابية وشبكة رحلاتها، وبالتالي يوفر للمسافرين من قطاع الشركات تجربة سفر أفضل عبر الاستفادة من خدمات مبسطة ومبتكرة ومرافق حديثة في الصالات».

ويقدّم نادي الخطوط الجوية التركية للشركات العديد من الامتيازات لعملائه عبر برنامج ولاء متجدّد يتيح الكثير من المزايا.

وأضاف إلكر آيجي: «تستمر الخطوط التركية في ترسيخ هويتها كواحدة من شركات الطيران الرائدة في العالم من خلال التوسع المستمر في شبكة خطوطها التي بلغت حتى الآن 49 وجهة داخلية و225 وجهة عالمية إلى 122 بلداً. وشهدت الشركة خلال النصف الأول من العام الجاري زيادة في إجمالي عدد المسافرين بنسبة 18 في المئة حيث نقلت 35 مليون مسافر في حين بلغ النمو بالطاقة الاستيعابية 9 في المئة والنمو في الطلب نسبة 16 في المئة متخطية بذلك معدل النمو العالمي والبالغ 6 بالنسبة الى الطاقة الاستيعابية و7 في المئة في نمو الطلب.

وتمتلك الشركة أسطولاً حديثاً مؤلفاً من 326 طائرة منها 216 طائرة من الهيكل الضيق، و92 من الهيكل العريض و18 طائرة مخصصة للشحن، في حين تستمر الشركة بالاستثمار بأحدث أنواع الطائرات وتهدف إلى أن يضم أسطولها 500 طائرة العام 2023.

ويعتبر آيجي أنه «على الرغم من التحديات ولا سيما منها المتعلق بسعر صرف الليرة التركية، فنحن نتصرف بمرونة ونعلم أنه عند الأوقات الصعبة يجب أن نعمل بجدّ أكبر وهنا نعتمد على موظفينا الملتزمين والكفؤين، مشيراً إلى أن عائدات الشركة هي بالعملة الصعبة ومعظم خطوطنا رابحة، موجهاً الشكر إلى موظفي الشركة ومسافريها»، ويشير آيجي إلى أن تركيا استقبلت 40 مليون سائح 75 في المئة منهم سافروا على طائرات الخطوط الجوية التركية، حيث من المتوقع أن تنقل الشركة 74 مليون مسافر هذا العام.

ويؤكد رئيس الشركة التركية أنه «في ظل العولمة المتزايدة وزيادة الطلب على السفر، نحن ملتزمون بتوفير تجربة طيران مميزة، ولاسيما أننا نشهد زيادة في المسافرين الذين ينتمون إلى جنسيات مختلفة على رحلاتنا، ومما لا شك فيه أن تأمين طلبات هؤلاء المسافرين يشكل تحدياً، ومن أجل، ذلك قمنا بتعزيز برنامج «نادي الخطوط الجوية التركية للشركات» لتلبية حاجات هذه الشريحة من المسافرين وتوفير أفضل الخدمات لهم بأسعار تنافسية».

وعن الخدمات التي يقدمها البرنامج لشريحة مسافري الأعمال، يقول آيجي: «منذ تأسيس النادي منحنا شريحة مسافري الأعمال الدائمين وأعضاء نادي الشركات فوائد عدة منها بطاقات سفر مرنة، إنترنت مجاني على متن الطائرة ووزن إضافي للأمتعة، هذا فضلاً عن الضيافة التركية التقليدية والمعروفة حول العالم ولا سيما الطعام المعدّ من قبل طهاة على متن الطائرة وغيرها الكثير، هذا بالإضافة إلى صالة درجة الأعمال في مطار إسطنبول الدولي الحاصلة على جوائز عالمية لخدماتها المميزة.