اتحاد مصارف الإمارات يستضيف ملتقى "حماية" للتعاون وتبادل المعلومات في مواجهة التحديات والتهديدات السيبرانية

2017-12-11

استضاف اتحاد مصارف الإمارات، الهيئة التمثيلية المهنية للمصارف الـ 48 الأعضاء العاملة في دولة الإمارات العربية المتحدّة، اليوم في فندق كونراد دبي ملتقى "حماية" للتعاون وتبادل المعلومات في مواجهة التحديات والتهديدات السيبرانية. وشهد الملتقى الذي جرى تنظيمه بالتعاون مع الإقتصاد والأعمال حضور ما يزيد على 100 خبيرٍ في مجال أمن المعلومات والأمن السيبراني.

واستقطب الحدث عدداً من المتخصصين في هذا المجال إلى جانب خبراء وشخصيات مصرفية من دولة الإمارات والمنطقة، حيث تمت مناقشة التحديات السيبرانية التي يواجهها قطاع الخدمات المصرفية والمالية. وأكد المشاركون على أهمية التعاون وتبادل المعلومات في سبيل مواجهة الخطر المتنامي لتلك التهديدات.

وخلال كلمته الافتتاحية، أكد السيد ناصر سريس، المدير العام لاتحاد مصارف الإمارات على أن القطاع المصرفي بدولة الإمارات نجح إلى حدٍ بعيد في التصدي للهجمات السيبرانية على الرغم من الازدياد الملحوظ في عددها.

وقال السيد سريس خلال كلمته: "وليس من المستغرب أن يمثل القطاع المالي الهدف الأول للهجمات السيبرانية، إذ أن مع دخول فاعلين جدد وتقنيات حديثة مثل التكنولوجيا الخاصة بالشركات المالية و’"بلوك تشين‘، أصبح قطاع الخدمات المالية يجذب اهتمام المزيد من القراصنة والمحتالين عبر شبكة الإنترنت. وفي حين أنه ثمة أسبابٌ عديدة لاستمرار تعرض القطاع المالي لهذه المخاطر على الرغم من الجهود المبذولة لمجابهتها، إلا أن اعتماد تقنياتٍ جديدة دون وضع الآليات الأمنية وعدم تشفير البيانات إلى جانب الحصول على الخدمات من أطراف ثالثة تظل عوامل أساسية تسهم في زيادة احتمال تعرض المؤسسات المالية للجرائم السيبرانية".

وأردف سريس قائلاً: "حرص اتحاد مصارف الإمارات على وضع أمن المعلومات بشكل عام والامن السيبراني بشكل خاص على رأس الأولويات، حيث تعتبر مبادرة منصة تبادل المعلومات المتعلقة بالتهديدات السيبرانية التي أطلقها هذا العام خطوة مهمة في سبيل حماية القطاع المصرفي من مثل هذه التهديدات".

وألقى السيد وليام كارتر، نائب المدير، برنامج سياسات التكنولوجيا، مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، واشنطن دي سي، الولايات المتحدة الأميركية، كلمةً رئيسية بعنوان "العوامل التي تصيغ مشهد التهديد السيبراني للمؤسسات المالية". وقال السيد كارتر أنه على الرغم من أن التقنيات الحديثة طرحت آفاقاً للتحول الرقمي في القطاع المصرفي إلا أنها جلبت معها تحدياتٍ أمنيةٍ خطيرة. وحث كارتر البنوك على تعزيز بنيتها التحتية في مجال الأمن وقدراتها الأمنية قبل تطبيق التقنيات الذكية في أعمالها.

وخلال جلسة حوار بعنوان "المزايا الرئيسية لمنصة اتحاد مصارف الإمارات لتبادل المعلومات" أشرف عليها السيد طلعت حافظ، الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية المصرفية في المملكة العربية السعودية، رحّب الحاضرون بمبادرة اتحاد مصارف الإمارات لإنشاء منصةٍ تهدف للدفاع عن البنوك في دولة الإمارات العربية المتحدة ضد التهديدات السيبرانية.

وكان من بين المتحدثين في الجلسة السيد رينالدو أوليفيرا، نائب رئيس لجنة امن المعلومات التابعة لاتحاد المصارف، والسيد جون سولومون، المدير الإقليمي لأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا في "مركز خدمات تحليل ومشاركة المعلومات المالية"، والسيد هيو نجيمانزي، الرئيس التنفيذي لشركة أنومالي، الذين عرضوا تقييماً للطريقة التي ساهم فيها أول مركز تحليل ومشاركة المعلومات في الشرق الأوسط (ISAC) في مساعدة المؤسسات المالية على الحد من المخاطر السيبرانية واتخاذ القراراتٍ واعتماد الاستراتيجيات المثلى لحماية أعمالهم وبيئتهم التشغيلية.

وتساعد منصة مشاركة المعلومات التي أطلقها اتحاد مصارف الإمارات على ترتيب وتفسير الكمية المتنامية من بيانات التهديدات المتوفرة لدى الشركات سواءً داخلياً أو عبر طرفٍ ثالث. وكانت المنصة قد أُطلقت في سبتمبر هذا العام لتوفير تبادل المعلومات المتعقلة بالأمن السيبراني بين 13 بنكاً عضواً في اتحاد مصارف الإمارات.

كما أُقيمت جلسة حوارٍ أخرى بعنوان "دور القوانين والتشريعات في تعزيز الأمن السيبراني في القطاع المصرفي" تحت إشراف هبا فياض، المدير التنفيذي للتكنولوجيا في مجموعة الاقتصاد والأعمال، وكان من ضمن المتحدثين كلٌ من السيد ثابت بخيت، رئيس أمن المعلومات في المصرف المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة، والسيد باك واي فوك، رئيس تبادل المعلومات حول التهديدات في بنك ستاندرد تشارترد. وشدد الحوار على ضرورة الإصلاحات التنظيمية للتعامل مع التهديدات السيبرانية والتي تتطور أساليبها وأدواتها بشكل مستمر.

كما شهد الملتقى حضور عددٍ من المتحدثين المعروفين على مستوى العالم مثل السيد إيدي شوارتز، نائب الرئيس التنفيذي لخدمات الأمن الإلكتروني في دارك ماتر، والسيد حيدر باشا، مدير استراتيجية الأمن للأسواق الناشئة في شركة سيمانتك، والسيد جاكوب إس فونسبول، مدير تطوير الأعمال في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، والسيد ستيوارت ديفيس، مدير الخدمات والاستخبارات العالمية لأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا في شركة فاير آي، إلى جانب السيد ماثيو سويشي، مؤسس شركة كوميا تكنولوجيز.

واختتمت أعمال الملتقى بتقديم السيد باتريس فافر، رئيس لجنة أمن المعلومات في إتحاد المصارف، بعض الملاحظات الختامية سلط من خلالها الضوء على أهمية الفعاليات في هذا المجال مثل "ملتقى حماية" الذي يسمح للبنوك ومؤسسات الخدمات المالية بمواكبة التحديات المتنامية في مجال الأمن السيبراني.

UAE Banks Federation’s ‘HIMAYA - Cyber Threat Intelligence Collaboration’ forum addresses cybersecurity challenges

More than 100 information security and cybersecurity experts attended ‘HIMAYA - Cyber ​​Threat Intelligence Collaboration’ forum, hosted by UAE Banks Federation (UBF), a professional representative body comprising 48 member banks operating in the UAE, in association with Al-Iktissad Wal-Aamal, on Monday, 11th December, at Conrad Hotel, Dubai.

The one-day forum, which brought together industry specialists, as well as financial institutions in UAE and the region, discussed the enormous challenges facing the banking and financial services sector. The participants recognized the importance of cooperation and information sharing to fight the growing menace of cyber threats.

In his welcome address, Mr. Nasser Sarris, General Manager of UAE Banks Federation said the country’s banking sector has been largely successful in warding off major cyberattacks despite increasing incidents”.

“Cybercriminals are posing an increasing threat to all businesses alike around the globe. It should come as no surprise that the financial industry is a top target for attackers; with the entry of new players and technologies like fintech and blockchain, the financial services sector has become a magnet for hackers and fraudsters.  While there are many reasons why the industry continues to face threats despite counter efforts, adoption of new technologies without proper security mechanism in place, unencrypted data and third-party services continue to be cited as key contributors to the vulnerability of financial institutions to cybercrimes.” Mr. Nasser Sarris, General Manager of UAE Banks Federation, said.

“UBF has put all possible efforts against cyber threats considering it as a top priority, and UBF initiative launched this year of cyber threat intelligence sharing platform is a step forward to protect the cyber space of banks” he added.

William Carter, Deputy Director and Fellow, Technology Policy Program, Center for Strategic & International Studies, Washington, D.C., the United States, delivered the keynote address themed ‘Forces Shaping the Cyber Threat Landscape for Financial Institutions. Mr. Carter said "while the emergence of new technologies promises to transform the sector, it also brings new security challenges that banks will need to prepare for. He urged banks to make proactive investments in cybersecurity, and to incorporate cybersecurity into the design of new products and services from the outset.”

The panel, titled ‘Key Aspects of UBF Information Sharing Platform’ and moderated by Talat Hafiz, Secretary General of the Media & Banking Awareness Committee, a subcommittee of the Banks’ Chairmen Committee of Saudi Banks, hailed UBF’s initiative to create a platform to defend the banks in UAE from cyber threats.

The panel’s speakers Rinaldo R Oliveira, Vice Chairman of Information Security Committee, UAE Banks Federation; John Salomon, Regional Director EMEA, FS-ISAC, and Hugh Njemanze, CEO, Anomali, assessed how the Middle East’s first Information Sharing and Analysis Center (ISAC) was helping financial institutions to reduce cyber risks and make more informed decisions and investment strategies while protecting their business and operational environments.

The UBF-ISAC helps to order and interpret the ever-growing amount of threat data available to organizations from internal and third-party sources. Launched in September, the platform currently enables cybersecurity intelligence among 13 founding UBF member banks.

Thabet Bakheet, Head of Information Security, Central Bank of UAE, Pak-Wai Fok, Head of Threat Intelligence, Standard Chartered Bank, were speakers on another panel titled ‘The Role of Regulations & Legislations in Enhancing Cyber Security in the Banking Industry’ that was moderated by Hiba Fayad, Chief Information Officer, Al-Iktissad Wal-Aamal Co.. The panel stressed that regulatory reforms were imperative to deal with cyber threat landscape that is constantly evolving to introduce new tactics and tools to ridicule incumbent defense mechanisms.

The forum also featured a number of internationally-acclaimed speakers, including Eddie Schwartz, Executive Vice President of Cyber Services, DarkMatter; Haidar Pasha
Director for Security Strategy covering Emerging Markets, Symantec; Jakob S. Fonsbol
Business Development Manager, CSIS; Stuart Davis, Director of Global Services & Intelligence EMEA, FireEye and Matthieu Suiche, Founder, Comea Technologies.

The event concluded by closing remarks by Patrice Favre, Chairman of Information Security, UAE Banks Federation, who highlighted the significance of industry events like HIMAYA forum that enable banks and financial services institutions to keep up with the pace of growing challenges.

Questions about our magazines? Contact us on +961 1 780200 or email info@iktissad.com now!

Design, Development and Maintenance by Al-Iktissad Wal-Aamal.
Copyrights © 2014 Al-Iktissad Wal-Aamal. All rights reserved.