اتفاقية تعاون لترويج الصادرات المصرية بين وزارة التجارة والصناعة و"الاقتصاد والأعمال

2015-12-07

أبرم التمثيل التجاري المصري التابع لوزارة التجارة والصناعة أمس اتفاق تعاون مع الاتحاد العربي لمنتدى الاقتصاد والأعمال التابع لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية بهدف مساندة الصادرات المصرية للدخول في أسواق جديدة وتعزيز تواجدها في الأسواق التقليدية.

وقّع اتفاق التعاون عن جانب التمثيل التجاري رئيس التمثيل ووكيل أول وزارة التجارة والصناعة الأستاذ علي الليثي وعن جانب الاتحاد العربي لمنتدى الاقتصاد والأعمال الأمين العام رؤوف أبو زكي، وذلك برعاية وحضور معالي وزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل وأمين عام مجلس الوحدة الاقتصادية العربية سعادة السفير محمد الربيع ومشاركة عدد من الاعلاميين والمهتمين وذلك في مقر الوزارة في القاهرة.

بهذه المناسبة، أكّد معالي الوزير قابيل "حرص الوزارة على دعم كل ما من شأنه تعزيز تواجد الصادرات المصرية في مختلف الأسواق العربية والأفريقية والعالمية أيضا"، معتبرا أن "اتفاق التعاون هذا هو أحد أدوات الدعم، الأمر الذي يتماشى مع استراتيجية الوزارة لإعادة هيكلة التمثيل التجاري لدعم تواجد الشركات المصرية في أفريقيا، حيث أضفنا مؤخرا 5 مكاتب جديدة في كل من غانا وجيبوتي وتانزانيا وساحل العاج وأوغندا"، مضيفا: "التوجّه والعمل بين الدول العربية جزء لا يتجزأ من استراتيجية الوزارة، وعلينا التركيز أيضا على أفريقيا التي تعتبر من أسواق المستقبل، وهناك عمل وجهود كبيرة تبذل اليوم لتحقيق هذا التوجّه".

بدوره، شكر أمين عام الاتحاد رؤوف أبو زكي معالي الوزير المهندس طارق قابيل على رعايته وحضوره توقيع اتفاق التعاون هذا، والتمثيل التجاري برئاسة علي الليثي على ثقته وتعاونه والذي أثمر صياغة اتفاق هدفه الأساسي ترويج الصادرات المصرية في الأسواق الخارجية لاسيما في الأسواق العربية والأفريقية، وكذلك المساهمة في ترويج حركة الاستثمار العربي والدولي في مصر". مضيفا: "ما يساعد على تحقيق هذه الرؤية كون الاتحاد يقوم بتنظيم عشرات المؤتمرات الاقتصادية والاستثمارية في البلدان العربية وغير العربية. وهذا يسهل ويضمن تنفيذ مضمون اتفاق التعاون والمساهمة في ترويج حركة الصادرات المصرية إلى الخارج".

وأعلن أبو زكي أنه "ارتكازا إلى اتفاق التعاون هذا، سيكون لنا برنامج عمل مشترك مع جهاز التمثيل التجاري ينطلق من أهداف الوزارة ومن حاجات الاقتصاد المصري بقطاعاته المختلفة"، مشيرا في الوقت عينه إلى أن "الاتحاد العربي لمنتدى الاقتصاد والأعمال والمنبثق من مجلس الوحدة الاقتصادية العربية، يقوم بمثل هذا الدور منذ سنوات طويلة ونظم حتى الآن حوالي 15 مؤتمراً في مصر، وأمن مشاركات مصرية عديدة في مؤتمرات الخارج". وختم أن "اتفاق التعاون هذا يساعد الاتحاد على تكثيف نشاطاته في خدمة الاقتصاد المصري وتعزيز التواصل العربي على مستوى قيادات الأعمال العربية وأصحاب القرار".

من جهته، عبّر السفير محمد الربيع عن سعادته بتوقيع اتفاق التعاون الذي "انطلق من رغبة مشتركة بين الجانبين في الترويج للاقتصاد المصري وتنمية التعاون البناء بين الدول العربية وتشجيع التجارة والاستثمار بين القطاع الخاص العربي"، واصفا الخطوة بـ "الطيبة وفي مكانها الصحيح".

وأشار الربيع أن "اختيار الاتحاد العربي لمنتدى الاقتصاد والأعمال جاء نتيجة المكانة المرموقة والخبرة الواسعة التي يملكها الاتحاد في مجال الترويج للاستثمار في مصر وفي البلدان العربية كافة، إضافة إلى ما يملكه من شبكة علاقات واسعة في أوساط قيادات هيئات ومؤسسات الأعمال العربية والأجنبية بما يساعد على تعزيز تواصل المصدرين المصريين مع الأسواق الخارجية".

Questions about our magazines? Contact us on +961 1 780200 or email info@iktissad.com now!

Design, Development and Maintenance by Al-Iktissad Wal-Aamal.
Copyrights © 2014 Al-Iktissad Wal-Aamal. All rights reserved.