معاهدة الدفاع المشترك
بين واشنطن والرياض

04.05.2024
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

اعلن  توماس فريدمان في مقال نشره في النيويورك تايمز عن انهماك إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن في صياغة معاهدة دفاع مشترك مع المملكة العربية السعودية.

وقال الكاتب ان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان "بتركيزه الشديد على النمو الاقتصادي بعد عدة عقود وصفها بالمملكة العربية السعودية بأنها كانت "نائمة"، أطلق العنان لأهم ثورة اجتماعية على الإطلاق في المملكة الصحراوية – وهي ثورة ترسل موجات صدمة في جميع أنحاء العالم العربي".

أضاف: "أن مشاركة المرأة  السعودية في القوى العاملة قفزت إلى 35 في المئة من 20 في المئة بين عامي 2018 و 2022، وفقا لتقرير صادر عن المجلس الأطلسي، وهي أعلى من ذلك اليوم.".

 وتابع :"هذا هو واحد من أسرع التغييرات الاجتماعية في أي مكان في العالم. في الرياض، ترى تأثيره على شوارع المدينة، في المقاهي وفي المكاتب الحكومية والتجارية. المرأة السعودية لا تقود السيارات فقط. إنهن يقدن التغيير، في السلك الدبلوماسي، وفي أكبر البنوك وفي الدوري السعودي الممتاز لكرة القدم للسيدات مؤخرا.

وكشف فريدمان عما اسماه "الخبر السار" ، الا  وهو "انتهاء إدارة بايدن  بنسبة 90 في المئة من معاهدة الدفاع المشترك مع السعودية ".